آخر الأخبار

معلومات ونصائح حول زيت محرك السيارة وكيف تعرف الزيت المناسب لسيارتك

زيت محرك السيارة

تقوم مواد التشحيم بتلبية المتطلبات المختلفة للمحرك , فلا شيء يعمل في المحرك بدون زيت .

لكن كيف نجد زيت محرك السيارة المناسب ؟؟ وما هو الزيت الذي يحتاجه المحرك ؟؟؟

هناك العديد من الرموز التي تصنف زيت المحرك . ويمكن لأي شخص يقف أمام رف زيوت المحركات في محلات إكسسوارات السيارات أن يعرف الالتباس الذي ينشأ من الاختصارات المختلفة ك ( ACEA ، A3-98 ، VW 505.00 ، 5W-40 – )

العديد من الناس في عصرنا الحالي تستخدم السيارات مثل الهواتف الذكية . السبب يرجع الى ان السيارات اصبحت من الاشياء المهمة جدا في حياتنا اليومية وخاصة اذا كنت تعمل في مكان بعيد او لديك اسرة كبيرة . على العموم اصبحت من الوسائل التي لديها دور كبير جدا في هذا العصر . ولكن هذه السيارات لن نقول انها قوية ويمكنها تحمل جميع المصائب ، بل يمكن ان تتعرض الى اخطاء تسبب في هلاك السيارات او ادوات السيارات والتي تكلف صاحبها بمبالغ كبيرة جدا . ومن بين ما يجب عليكم الحذر منه وهي انواع زيوت السيارات التي تستخدمها في السيارة .

زيت محرك

الفئات المختلفة لزيوت محركات السيارات

فئة SAE:

SAE  تعني جمعية مهندسي السيارات، وهي منظمة تضع معايير مختلفة لصناعة السيارات – تساهم فئات SAE في تحديد لزوجة زيت المحرك .

مثلاً : في رمز الزيت “5W30” ، يتم إعطاء اللزوجة في درجات الحرارة المنخفضة والعالية.

  • “W” ترمز لفصل الشتاء .
  • “5” يشير إلى درجة اللزوجة عند انخفاض درجة الحرارة . كلما كان الرقم أصغر ، كلما كان الزيت أكثر مقاومة للبرودة . ويعني أن فئة SAE 5W تشهد أن الزيت يتمتع بسلوك تدفق جيد حتى عند -35 درجة مئوية .
  • “30” يشير إلى درجة اللزوجة عند ارتفاع درجة الحرارة . كلما زاد الرقم ، كلما كان الزيت أكثر لزوجة عند درجات حرارة عالية , وبالتالي فإن مادة التشحيم مرنة.

 

فئات API:

API  تعني “معيار معهد البترول الأمريكي” . حيث تم تصميم مواصفات المحركات الأمريكية . ينقسم زيت المحرك هذا إلى فئات باستخدام الحروف :

  • الفئة “S” لمحركات البنزين .
  • الفئة “C” لمحركات الديزل في المركبات التجارية . لا يوجد معيار لسيارات الديزل.
  • الفئة “GL” لزيت التروس (زيت الغيار أو زيت ناقل الحركة) .

هذا وتشير الأحرف الأخرى إلى أداء الزيت.
حالياً تُستخدم فئات SJ و SL و SM و SN لمحركات البنزين. أما الفئات السابقة فهي مناسبة فقط للسيارات القديمة.
مثلاً : تمثل فئة API SA زيت محرك بدون أي إضافات ، يتم استخدامه فقط في السيارات الكلاسيكية .

فئة ACEA :

ACEA تعني “رابطة مصنعي السيارات الأوروبية” , تضم الشركات الأوروبية المصنعة : مثل فولكس فاجن أو فولفو , الذين ابتكروا مواصفات زيت المحرك الخاصة بهم .  يتكون رمز الزيت هذا من الأحرف التي تحدد الزيت لنوع السيارة , ورقماً يصف أداء زيت المحرك . كلما زاد العدد ، كلما كان الزيت أقوى. أما الأحرف فهي تشير إلى :

  • A: السيارات ذات محركات البنزين (محركات البنزين) .
  • B: السيارات والمركبات التجارية الصغيرة بمحركات الديزل .
  • C: السيارات ذات محركات البنزين أو الديزل مع أنظمة معالجة غاز العادم الحديثة (مثل مرشحات الجسيمات) .
  • E: الشاحنات ذات محركات الديزل .

أكواد المصنّع:

لدى الشركات المصنّعة مثل VW أو Mercedes رموز زيت خاصة بها. ويرجع ذلك إلى أن المحركات أصبحت أكثر تعقيداً , والزيوت أصبحت أكثر فاعلية . مما جعل الشركات المصنعة تختار زيوت خاصة بها , وتوفر بعض الزيوت مجاناً لمحركاتها . يمكن التعرف على هذا من خلال مواصفات الشركة المصنعة .

حدد ماركة سيارتك فقط في هذا الموقع، وسيخبرك بـ الزيت المناسب للسيارة وأنواعه

ما هو الزيت الصحيح للمحرك

من المهم أن يكون زيت المحرك معتَمد من قبل الشركة المصنعة . لمعرفة الزيت المناسب لمحرك سيارتك , لديك الخيارات التالية :

  • توضح الشركة المصنعة في دليل المركبة زيت المحرك المناسب للسيارة المعنية . إذا لم يكن لديك دليل المركبة في متناول يدك ، فيمكن أن يساعدك كتيب الخدمة .
  • إذا لم تجد موافقات من الشركة المصنعة ، يجب الانتباه إلى مواصفات ACEA أو API.
  • تقدم بعض الشركات المصنعة معلومات عن الزيت المناسب لموديل سيارتك عبر الإنترنت.
  • كما يمكنك العثور على الزيت المناسب لسيارتك من وثيقة تسجيل السيارة عن طريق إدخال HSN و TSN .

هل يمكنك اختيار زيت آخر؟

نعم ولا. بما أنه عليك استخدام الزيت المناسب للمحرك , يمكنك اختيار الأصناف التي تلبي مواصفات الشركة المصنعة ، ولكن قد يتم خلط الزيوت المختلفة . لا يهم ما إذا كان زيت معدني أو صناعي .
مثلاً : تتطلب السيارات المزودة بمرشح جزيئات ، ما يسمى بزيوت محركات منخفضة الرماد . هذه الزيوت تحترق دون ان تخلف رماد , وبالتالي لا تسد الفلتر. استخدام زيت مختلف يسد مرشح الجسيمات . و إذا تم استخدام زيت به لزوجة خاطئة يتغير ضغط الزيت المطلوب ، مما يؤدي إلى تلف المحرك. وبذلك تخسر صلاحية أي مطالبات ضمان أو تعويض .

نصائح لضمان فعالية زيت المحرك

  •  افحص مستوى الزيت بانتظام : بعد كل توقف ثالث للوقود على أقصى تقدير . هذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة متى وكم تحتاج من الزيت لإضافته . لأنه عند وميض ضوء مؤشر الزيت ، غالباً ما يكون قد فات الأوان .
  •  احتفظ بكمية زيت احتياطي : غالباً ما تكون الزيوت المناسبة – زيوت المحركات منخفضة الرماد- غير متوفرة في كل مكان . لأنه في حالة وميض ضوء مؤشر الزيت يجب اتخاذ إجراء فوري . لذلك من الأفضل أن تخزن لتر من الزيت على الأقل للاحتياط .
  •  قم بتغيير الزيت بشكل منتظم : مع مرور الوقت ، يفقد الزيت خصائصه الجيدة , كتقليل الاحتكاك وبالتالي يتآكل المحرك. هنا يجب عليك الالتزام بالزمن الذي تحدده الشركة المصنعة لتغيير الزيت (مرة واحدة في السنة) . و يمكنك توفير المال بتغيير الزيت بنفسك .

تذكر دائماً : التشحيم الجيد يحمي المحرك ويساهم في قيادة مرنة , كما أن تحديد كمية الزيت ضروري جداً فالزيت القليل جدًا أو الكثير جدًا يمكن أن يؤدي إلى موت المحرك .

زر الذهاب إلى الأعلى
×