آخر الأخبار

على خطى ابل – هل تتجه شركات الهواتف الذكية إلى خدمات الإصلاح الذاتي؟

على خطى ابل هل تتجه شركات الهواتف الذكية إلى - مدونة التقنية العربية

مؤخراً كشفت ابل عن برنامج الإصلاح الذاتي والذي يلزم ابل بتوفير قطع الغيار والأدوات اللازمة لعملية الإصلاح وكذلك توفير الإرشادات لإتمام الإصلاح. هذه الخطوة لاقت ترحيباً واسعاً بالرغم من أنها لا زالت في مراحلها الأولى. فهل تحذو بقية الشركات حذو ابل؟

على خطى ابل - هل تتجه شركات الهواتف الذكية إلى خدمات الإصلاح الذاتي؟

لاشك أن كل خطوة تخطوها ابل تشجع بقية الشركات على أن تتبعها حتى وإن كانت تلك الخطوات شجاعة – وأحياناً متطرفة – رأينا ذلك قبل سنوات مع إزالة محرك الأقراص من أجهزة ماك ثم إزالة منفذ سماعات الرأس من الايفون .. فعلت ابل ذلك أولاً ثم تبعتها بقية الشركات.

الآن تبدو ابل سباقة إلى خطوة جديدة بطرح برنامج الإصلاح الذاتي لتمكين المستخدمين من إصلاح أجهزتهم الشخصية إن كانوا قادرين على ذلك.

سامسونج و شاومي تتبعان ابل

وفقاً لآخر التقارير الصحفية فإن شركة شاومي هي الأخرى سوف تقلد ابل وتطرح برنامجاً شبيهاً لمساعدة مستخدمي أجهزتها على تنفيذ عمليات الإصلاح بأنفسهم.

سامسونج هي الأخرى تثار حولها الشائعات أنها ستقدم على طرح برنامجاً شبيهاً للإصلاح الذاتي خاص بها، ومن بعدهم سنرى شركات أخرى.

خطوة ابل كانت مفاجئة وتأتي بعد أشهر طويلة من الانتقادات الموجهة لها واتهامها باحتكار عملية إصلاح أجهزتها.

من المتوقع أن تكشف شاومي وسامسونج وربما أيضاً بقية الشركات تباعاً بحلول نهاية العام الجاري أو مع بداية العام المقبل.

هذه البرامج الجديدة سوف تسهل على المستخدمين إجراء عمليات الإصلاح بأنفسهم إن كانوا على دراية وخبرة كافية مع قطع الغيار والأدوات والإرشادات، أو على الأقل ضمان الحصول على قطع الغيار الأصلية.

لا بد أن ننوه أن تلك البرامج ستكون مفيدة للمستخدمين مالكي الأجهزة خارج الضمان، لأن أي عمليات إصلاح في فترة الضمان يجب أن تتم من خلال مركز صيانة رسمي ومعتمد كما هو معلوم للجميع

المصدر الاصلى

زر الذهاب إلى الأعلى