الحج بعيون سينمائية.. عين على الرحلة وقلوب في المشاعر

1a038479 7cd5 4a61 b112 2fdf36299646 - مدونة التقنية العربية
1a038479 7cd5 4a61 b112 2fdf36299646 - مدونة التقنية العربية

الحج بعيون سينمائية.. عين على الرحلة وقلوب في المشاعر الحج رحلة إيمانية يهفو قلب كل مسلم إلى أدائها ولو مرة واحدة في العمر، حيث يختلط الأبيض بالأسود والعربي بالأعجمي والغني بالفقير، لا فضل لأحد على الآخر إلا بالتقوى...

الفن السابع صوّر مرات عديدة هذه الرحلة بمشاعرها الروحانية وأجوائها الإيمانية، من السينما الغربية إلى المغربية والمصرية وليس انتهاءً بالوثائقيات السعودية، حيث رحلة الحج الشاقة التي قطع فيها ابن بطوطة آلاف الأميال، وحجة المفكر الأمريكي مالكوم إكس، وحجة الرسول وهي أول عمل مصور يتناول حجة الوداع.

بلادنا المقدسة – 1939م

يتناول الفيلم رحلة الحجاج المصريين إلى مكة المكرمة، ويتضمن مشاهد مصورة من الحج عام 1357هـ، ويبدأ بكلمة مسجلة للملك عبدالعزيز آل سعود –طيب الله ثراه-.

الفيلم جاء بدعوة من الملك المؤسس، وأنتجته شركة مصر للتمثيل، ويمتد لتسع دقائق فقط.

مالكوم إكس 1992

يدور الفيلم حول قصة حياة المفكر الأمريكي المسلم الشهير مالكوم إكس، واعتناقه الإسلام، ورحلته لأداء مناسك الحج عام 1964، والتي وصفها بأنها "أيام في الجنة" حيث يجتمع الناس من جميع الأجناس في مكان واحد وبلباس واحد.

والفيلم من بطولة دينزل واشنطن وإخراج سبايك لي، ورُشح مرتين لجائزة الأوسكار، ونال بطله جائزة أفضل ممثل في مهرجان برلين السينمائي.

الرحلة الكبرى – 2004

ويحكي قصة شاب مغربي مقيم في فرنسا، طلب منه والده أن يصحبه في رحلة الحج، ولأن الأب يخاف ركوب الطائرة قررا أن يقطعا 5 آلاف كيلومتر بالسيارة، مروراً بإيطاليا ودول البلقان وتركيا فالأردن حتى وصلوا إلى مكة لأداء المناسك. ويحاول الفيلم كسر الهوّة بين جيلين مختلفين وتقريب الابن إلى عاداته وأصوله الدينية.

الفيلم الذي عُرض باللغة الفرنسية، من تأليف وإخراج المخرج المغربي إسماعيل فروخي، وبطولة الممثل المغربي محمد مجد والممثل الفرنسي من أصول جزائرية نيكولا كازالي. وقد حاز الفيلم جائزة أفضل فيلم في مهرجان البندقية السينمائي.

رحلة إلى مكة - 2009

وهو يحكي رحلة حج الرحالة الشهير "ابن بطوطة"، من بلده طنجة ثم إلى القاهرة فالشام ثم المدينة المنورة ومنها إلى مكة المكرمة، والتي استغرقت 18 شهراً، قطع خلالها نحو 5 آلاف كيلومتر.

يتناول الفيلم الطريق الشاق الذي سلكه ابن بطوطة والمخاطر التي واجهته أثناء الرحلة، ويمزج بين الصورة التي كان عليها الحج في الماضي وحالته في العصر الحاضر.

حظي الفيلم بشعبية واسعة، وعُرض في 50 مدينة حول العالم، وتُرجم إلى عدة لغات منها الإنجليزية والفرنسية والروسية والتركية، ونال ثلاث جوائز في مهرجانات هيوستن وبوسطن وباريس السينمائية.

والفيلم الذي يمتد لـ45 دقيقة من إنتاج سعودي يُقدر بـ60 مليون ريال، وإخراج المخرج الأمريكي "بروس نايباوَر"، وتأليف "كارل نيتسون" و"طاهر شاه"، وأداء الممثل البريطاني "بِن كينغسلي".

رحلة المشاعر – 2020

يبرز الفيلم جهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وإظهار مقاصد الحج في أبهى صورها في جوانبها التنظيمية وإدارتها الحشود في أكبر حدث عالمي وتجمع بشري على الإطلاق، ويتتبع حركة الحجاج من مشعر إلى آخر ويرصد مشاعرهم الروحانية وابتهالاتهم لربهم.

والفيلم الذي تم تصويره في حج عام 1440هـ، من إنتاج معهد الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، ومدته 12 دقيقة وعُرض باللغتين العربية والإنجليزية.

حجة الرسول - 2022

يرصد الفيلم -الجاري تصويره- تفاصيل حجة الوداع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ورحلته من المدينة إلى مكة، والمواقع التي مر بها، والرسائل الأخلاقية التي صاحبت هذه الحجة من التعاون وحسن الخلق والحفاظ على البيئة.

يذكر أن الفيلم من إنتاج مركز التواصل الحكومي بوزارة الإعلام.
https://www.youtube.com/watch?v=bhD6CjAI2nk

هذا الموضوع الحج بعيون سينمائية.. عين على الرحلة وقلوب في المشاعر ظهر على akhbaar24.

إذا كنت تريد قراءة مقالات أخرى مشابهة يمكنك زيارة قسم آخر الأخبار.

مقالات مشابه